القائمة الرئيسية

الصفحات


 








فوائد الزبادي عديدة وكثيرة حيث انه غني بالكثير من البروتين والفيتامينات ، كما يمكن إستخدامة للبشره والجلد ويفيد المعدة ويستعمل للدايت له فوائد متعدده للجسم والعظام والعديد من الأمور ، كما أنه لذيذ وسهل الهضم .


 الفوائد الصحية للزبادي :


أهم مادة موجودة  في الزبادي هى " البروبيوتيك " 

، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في منتجات الألبان ، مثل الكالسيوم وفيتامين B-2 ، وفيتامين B-12 ، البوتاسيوم ، و المغنيسيوم .

وأهمية البروبيوتيك لأنه بكتيريا صديقة  توجد بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي  ، توجد أيضًا سلالات حية من هذه البكتيريا الجيدة في العديد من منتجات الزبادي ، بينما نحتاج إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول البروبيوتيك فإن  هناك بعض الأدلة على أن بعض سلالات البروبيوتيك يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة وتعزيز الجهاز الهضمي الصحية .


 فوائد صحية لتناول  الزبادي كل يوم :


 1 . الزبادي  قد يساعد الأمعاء :


 فهناك بعض الأدلة على أن الزبادي  يساعد في بعض حالات الجهاز الهضمي بما في ذلك .

عدم تحمل اللاكتوز

إمساك

إسهال

سرطان القولون

مرض التهاب الأمعاء

عدوى الملوية البوابية

حسب دراسة أجراها باحثون من مركز جين ماير لأبحاث التغذية البشرية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية حول الشيخوخة في جامعة تافتس ، يعتقد أن الفوائد ترجع إلى :

تغييرات البكتيريا في القناة الهضمية و الوقت الذي يستغرقه الطعام في المرور عبر الأمعاء ، تقوية جهاز المناعة في الجسم .

وفي دراسة حديثة أخرى ، وجد أن نوع الإسهال الذي يصاب به بعض الأشخاص بعد تناول المضادات الحيوية قد انخفض عندما شرب المشاركون في الدراسة مشروبًا يحتوي على ثلاثة أنواع معينة من البروبيوتيك .


 2 .الزبادي به بعض أنواع البروبيوتيك التي تعزز جهاز المناعة :


يعتقد أن البروبيوتيك قد يساعد في مرض إلتهاب الأمعاء عن طريق تغيير البكتيريا المعوية ، وتقليل إستجابة الجهاز المناعي التي يمكن أن تؤدي إلى تزايد المرض .

أشارت دراسة إلى أن البروبيوتيك قد يعزز المقاومة والشفاء من العدوى ، في بحث أُجري على كبار السن ، وجد الباحثون أن مدة جميع الأمراض كانت أقل بشكل ملحوظ في المجموعة التي استهلكت بروبيوتيك معين موجود في الحليب المخمر ، 

كما أن  الزبادي الذي يحتوي على نوعين من  البروبيوتيك " اللاكتوباسيلوس والبيفيدوباكتيريوم  " يساعد علىتحسين نجاح العلاج الدوائي لبعض الأشخاص  الذي يعانون من عدوى الملوية البوابية المستمرة ، وهى بكتيريا يمكن أن تسبب عدوى في المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ، يمكن أن يؤدي إلى القرحة ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة .


 3 .الزبادي  يقلل الإلتهابات المهبلية لدى النساء :
 

بعض النساء المصابات بداء السكري يعانين من الإلتهابات المهبلية ، وحسب  دراسة صغيرة ،   لسبع نساء مصابات بالسكري وعندهن إصابة بالتهاب المهبل المزمن ، تناولن  اللبن الزبادي المحلى بالأسبارتام المجمد يوميًا ، فإنه لوحظ أن درجة الحموضة المهبلية (مقياس الحموضة أو القاعدية) للمجموعة التي تتناول الزبادي انخفضت من 6.0 إلى 4.0 

كما  أنخفضت لديهن أيضا عدوى المبيض .


 4 .  الزبادي يساعد في منع هشاشة العظام :


من فوائد الزبادي للعظام أنه يحتوي على الكالسيوم و

 و فيتامين D  ،  لقد ثبت أن للكالسيوم تأثيرات مفيدة على كتلة العظام لدى الأشخاص من جميع الأعمار ، وحسب طبيب أمريكي فإن  الجمع بين الكالسيوم وفيتامين د له فائدة واضحة للهيكل العظمي ، شريطة أن تكون جرعة فيتامين د عالية بما فيه الكفاية .

 5 . الزبادي يقلل من مخاطر إرتفاع ضغط الدم :


حسب  إحدى الدراسات ، التي تابعت أكثر من 5000 من خريجي الجامعات في إسبانيا لمدة عامين تقريبًا ، وجود صلة بين تناول منتجات الألبان وخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، حيث إنخفض ضغط الدم لديهم 

 بنسبة 50٪  لدى الأشخاص الذين يتناولون 2-3 حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا (أو أكثر) ، مقارنة بمن لم يتم تناولها .

 6 . يساعد الزبادي على الشعور بالشبع :


حسب دراسة من جامعة واشنطن في سياتل  عن السعرات الحرارية والجوع والشبع تمت علي 16 رجل و 16 سيدة تناولوا وجبة تحتوي على 200 سعر حراري ،  كانت الوجبة الخفيفة  مكونة من 

زبادي نصف صلب يحتوي على قطع خوخ ويؤكل بملعقة ، نفس الزبادي في شكل صالح للشرب ، مشروب ألبان بنكهة الخوخ عصير خوخ ،  أيضا يمكن إضافة 

الزبادي مع الليمون للمزيد من الفوائد

على الرغم من أن أولئك الذين تناولوا وجبات الزبادي الخفيفة لم يأكلوا سعرات حرارية أقل في الوجبة التالية ، فإن كلا النوعين من الزبادي أدى إلى انخفاض معدلات الجوع ورفع من معدل الشبع بصورة أعلى من الوجبات  الأخرى . 



تعليقات