القائمة الرئيسية

الصفحات

 



هو نوع من الطيور له جسم صغير مثل الفرخ ولا يمكنه الطيران عالياً مثل الطيور الأخرى بشكل شائع. يوجد في السوق العديد من لحوم السمان التي تباع لاستهلاك الناس. هذا الطائر له اسم لاتيني اسمه  Cortunix .


عادة ، يستهلك الكثير من الناس اللحوم والبيض. يُزرع السمان ويباع عندما يكون حيًا أو يصبح طعامًا. على الرغم من صغر حجمه ، إلا أن بعض الناس مهتمون جدًا بالسمان ، وفي الواقع ، هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول لحم السمان لصحتنا. 


فوائد لحم السمان :


على الرغم من أن السمان له جسم صغير ، فمن الممكن أن يحتوي لحمه على العديد من العناصر الغذائية.  مثل البروتين والحديد الزنك الكالسيوم الدهون والفوسفور  ويحتوي بيض السمان أيضًا على نسبة عالية من البروتين والكولين وهو أمر جيد جدا للدماغ 

 هذه هي الفيتامينات الموجودة في لحم السمان :


فيتامين ب - وهو غني بعدة عناصر تقوي الجهاز العصبى وتزيد من التمثيل الغذائى مثل الكوبالامين البيوتين  الريبوفلافين النياسين الثيامين  حمض البانتونينات حمض الفوليك البيريدوكسين .

فيتامين د - له دور فعال في تعزيز نمو العظم ، حيث انه يحتوي على حمض الأسكوربيك والثيامين الذان يرفعان من كفاءة جهاز المناعة البشرية .


فيتامين أ - يقوي العظام ، ويزيد من صحة الجلد

فيتامين ك - معالجة خلايا التمثيل الغذائي ، وزيادة تخثر الدم ، وامتصاص الكالسيوم.

 

الفوائد الصحية لتناول لحم أو بيض السمان :


هناك العديد منمن العناصر الغذائية في لحم السمان أو البيض ، السمان له نفس الفوائد لصحتنا. 

 بعض الفوائد الصحية لتناول لحم السمان والبيض :


تحسين النظر 

فهو غني بمادتي الزيكسانتين واللوثين اللذان يحسنان من صحة شبكية العين حيث يقومان بترشيح الضوء الأزرق ، مما يحمي العين كما أن البيض غني بالبروتين .

إلى جانب اللوثين والزيكسانتين ، يحتوي سمان البيض واللحم أيضًا على فيتامين أ. على الرغم من أن فيتامين أ في السمان أقل من الجزر ، إلا أنه لا يزال له فوائد وتأثيرات لرعاية رؤية العين .

العناية بالبشرة :

يوجد بالسمان فيتامين ه وهو نفس الفيتامين الموجود في الخضار والفواكه ، وهو له دور فعال في منع الشيخوخة المبكرة وتجديد الجلد . 

تقوية العظام :

 السمان غني بعنصري الكالسيوم والفوسفور وهما بالطبع مفيدان بشده في الحفاظ على صحة العظام والوقايه من هشاشتها .

 حل أعراض الجهاز التنفسي :

إذا تناولنا لحم السمان ، يمكننا حل مشاكل الجهاز التنفسي ،  فعن طريق تناول لحم السمان ، مثل الربو والسل وحثل الأوعية الدموية الخضري .


إصلاح أنسجة الجسم :

يساعدالبروتين الموجود في بيض و لحم السمان في علاج وإصلاح تلف الأنسجة ، كما انه يجدد بعض خلايا الشعر والجلد والاظافر ، ويزيد من إنتاج الهرمونات والأنزيمات في الجسم . 

 يقوي جهاز المناعة : 

إذا كنا نستهلك لحم السمان بانتظام ، فيمكن أن يزيد من جهاز المناعة في أجسامنا. يعمل هذا الجهاز المناعي المتزايد على منع الجسم من الإصابة بالأمراض بسهولة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للجهاز المناعي العظيم أن يقتل البكتيريا والطفيليات التي تدخل أجسامنا .

يعتني بصحة القلب :

يمكن أن يساعد البروتين الموجود في لحم السمان وبيضه على استقرار الكوليسترول السيئ في أجسامنا. لهذا السبب ، علينا أن نستهلك لحم السمان وبيضه للعناية بصحة قلبنا. 

به مواد غذائيةمفيده للدماغ :

بيض السمان يحتوي على مادة الكولين التي يمكن أن تؤثر على وظيفة نمو الدماغ. يمكن أن يساعد الكولين في بيض السمان أيضًا على أداء الأعصاب في الدماغ لزيادة ذاكرتنا. إذا تناولنا بيض السمان ، فستكون ذاكرتنا أفضل ولن ننساها بسهولة.

يحمي من الأنيميا : 

فهو غني بعنصر الحديد الذي يساعد في  انتاج الهيموجلوبين  وكرات الدم الحمراء مما يقلل من نسبة حدوث الأنيميا .


يزيد من الطاقة : 

يحتوي السمان أيضًا على فيتامين B2 الذي يمكن أن يغير الكربوهيدرات إلى سكر . كما نعلم أن السكر مادة طاقة يحتاجها الجسم.

طريقة طبخ السمان المحشي :

المقادير

اربع طيور سمان مدبوح ومنظف 

كوب ارز ويفضل الأرز الأسمر 

ملعقة كبيره بقدونس مفروم

حبة طماطم مفرومه

ملعقه صغيره توم مفروم

حبة بصل مفروم

بهارات وملح وفلفل اسود حسب الرغبه


 يتم غسل السمان جيدا بالماء والدقيق ثم ينقع في محلول من الماء والملح والخل لمدة ساعه ، 

ينقع الأرز في ماء ساخن مغلي لمدة ساعة تقريباً ويترك ليصفى ثم يضاف له البقدونس المفروم مع الطماطم والتوم والبصل والفلفل والبهارات والملح ويقلب الجميع .

نقوم بحشو السمان بالخليط بنفس طريقة حشو الحمام ، ثم نضعه في ماء ونتركه لينضج على النار لمدة ساعة تقريباً ، بعدها نرفعه من على النار وندهن السمان بقليل من صلصة الطماطم ، مضاف لها زيت وسكر ونعناع ، ثم ندخله في فرن متوسط الحرارة ليحمر فقط خمس دقائق .

يقدم مع الأرز والحساء وسلطة خضراء 

اقرء أيضا فوائد شرب الحلبه واضرارها 




تعليقات