القائمة الرئيسية

الصفحات

 



يحظى الترمس بشعبيه خاصه في امريكا الجنوبيه ومصر ، و  اصبح الأن في استراليا و يتم زراعته فيها ، يعتبر  نجم صاعد في البقوليات مثل العدس والفاصوليا الحمراء والبيضاء ،  فهو لعدة قرون كان جزء لا يتجزا من النظام الغذائي التقليدي ، 

و رغم ان البعض لا يعتبره من النظام الغذائي المألوف إلا إنه يتميز بالعديد من الفوائد .

تعتبر البقول بصفه عامه بديل ممتاز للحوم الحمراء ، لهذا فاذا كنت تتبع نظام غذائي معين وترغب في تقليل اللحوم فعليك بزياده نسبه البقوليات في وجباتك الغذائيه ، حيث تؤكد الدراسات انه لكي تحصل على وجبه صحيه عليك ان تستبدل 

كل اسبوع وجبات من اللحوم التي تتناولها بنصف كوب على الاقل من البقوليات المطبوخه التي يمكن ان تقلل من خطر الاصابه بأمراض القلب ومرض السكري  و سرطان الامعاء والإلتهابات و امراض الاوعية الدموية ، كما ان تناول تلك الوجبات الصحيه يساعد على طول العمر ، صحه الامعاء و تخفيض الوزن .

فوائد الترمس الصحية للجسم :


1 . يتميز الترمس بإحتوائه على مكونات عديدة تؤهله لكي يكون عنصر صحي وغذائي مفيد جدا للإنسان فهو يحتوي على

ثلاثة أضعاف الكمية من الألياف الموجوه في الشوفان ، وثلاثة أضعاف الكمية من البروتين الموجود في الكينوا ، وكمية من الحديد ازيد بثلاث مرات من الموجوه في اللفت ، وكمية المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الترمس أكثر منها بثلاث مرات من الموجوه في التوت ، وبه كمية من البوتاسيوم. أكثر بثلاث مرات من الموجوه في الموز .


2 . يعتبر الترمس المملح وجبة غذائية خفيفة مفيدة مثل الفاصولياء ، يمكن طحن الترمس وإستخدام الدقيق المستخرج منه في صناعة البسكوت والمكرونة والكعك والخبز أيضا ، وبنا أن الترمس من البقوليات فهو يتميز مثلها بإرتفاع نسبة البروتين والألياف مما يقلل من محتوى الكربوهيدرات في المخبوزات .

3 . وبما ان دقيق الترمس لا يحتاج إلى الطهي فيمكن وضعه مع العصير وفي صنع العصيده واليخنه كمساعد في زيادة كثافتهم ، كما أنه يحتوي على مكونات من البروتين تشبه الموجوده في الفول السوداني والصويا ، لذا لا ينصح به لمن يعاني من حساسية تجاه تلك الوجبات .

4 . به نسبه مرتفعة من المكونات والعناصر الغذائية الممتازه للصحه مثل الريبوفلافين و فيتامين ج بوتاسيوم ، ماغنسيوم فوسفور ثيامين كالسيوم زنك حديد .

5 . به سعرات حرارية أقل بكثير من أطعمه اخرى ومع ذلك  يعتبر غني جدا باالألياف النباتية ومصادر البروتين ، اكثر بالضعف من البقوليات الأخرى مما يساهم بالمساعده على الشعور بالشبع و القضاء على الجوع .

6 . مصدر مهم للزياكسانثين والبوليفينول ، به مركبات فيتوستيرول ومضادات الأكسدة الطبيعية المفيده لصحه الانسان تساعد في التخلص وخفض نسبة الكوليسترول .

7. يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع لإحتوائه على الأرجينين أحد الأحماض الأمينيه التسعه الأساسية التي توجد جميعها في الترمس .

8 . يساعد في تنظيم مستوى السكر بالدم و الأنسولين لإحتوائه على بروتين جاما كونجلوتين 





تعليقات